الأربعاء، 11 مايو 2011

عشرة طرق للحفاظ عى طاقتك ونشاطك طوال اليوم


عشرة طرق للحفاظ عى طاقتك ونشاطك طوال اليوم

هل تشعر بالكسل؟ هل تفقد طاقتك في منتصف النهار؟ هناك عدة أسباب تستنزف طاقتك، ولكن بالمقابل هناك طرق عديدة لشحن طاقتك عندما تشعر بالتعب ويصعب عليك التركيز في العمل، إن الحفاظ علىرطوبة الجسم هو إحدى طرق الحفاظ على طاقة الجسم، وبدون داع لاستهلاك الكافيين، فيما يلي سنقدم إليك عشرة حلول طبيعية وسهلة لتعزيز طاقة الجسم وهي بكل بساطة كشرب كأس من الماء أو بصعود الدرج ركضاً :

1. تناول التفاح: إن التفاح يحتوي على السكر الطبيعي الذي يقوم الجسم بتحويله إلى طاقة، تقول كاثي كاسي وهي مدربة لياقة وصحة وصاحبة مركز لياقة: إن التفاح له نفس تأثير فنجان القهوةولكن دون التأثيرات الجانبية التي تسببها القهوة، وجميع أنواع التفاح تتمتع بنفس الميزة، فاختار النوع الذي تفضله.

2. ممارسة تمرين الضغط لخمس مرات أو أكثر: تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الملائمة لتعزيزالطاقة عند الشعور بالتعب، وتقول كاسي: إن تأثير تمارين الضغط مدهشة حقا حيث تعمل هذه التمارين على تنشيط الدورة الدموية ونقل الاكسجين الذي يحمله الدم إلى المخ والخلايا مما يجعلك متنبهاً ومفعماً بالحيوية أكثر.

3. القيلولة: إن أخذ قيلولة لمدة 15 أو 30 دقيقة سيعيد الحيوية والنشاط للجسم كما تقول جيني سيكيرو وهي خبيرة في اللياقة والتغذية: ليس عليك النوم بعمق لمدة طويلة لأن ذلك سيؤدي إلى شعورك بالكسل ، فأنا اعتقد بأن أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة هي المدة المثالية والكافية لإعادةالحيوية لأنظمة الجسم.

4. الشاي الاخضر: أحد الاسباب التي تجعلك تشعر بفقدان الطاقة هو فقدان رطوبة الجسم، علما بأن بقاء الجسم رطبا هو أحد الأسباب الرئيسية لتمتع الجسم بالنشاط والحيوية، فتقول سيكيرو: أنصح بشرب فنجان من الشاي الاخضر أو الشاي الابيض وهو العشبة الصغيرة من الشاي الاخضر، فالشاي الاخضر يحتوي على كمية قليلة من الكافيين والشاي الابيض يحتوي على كمية أقل من الكافيين، بالإضافة إلى أن شرب الماء سيساعدك.

5. ممارسة رياضة المشي: إن الشمس تمدّ أجسامنا بالطاقة لأنها تزودنا بفيتامين (D) الذي بدوره يعزز الطاقة والمزاج والاداء الفكري، ولكن لا تنسى حماية الوجه من الاشعة فوق البنفسجية، خصص وقتاً ما بين 10 إلى 15 دقيقة من المشي في الهواء الطلق، واستمتع بالهواء المنعش واشعة الشمس مما سيجعلك تذهب إلى العمل بنشاط أكبر.

6. التواصل مع الأصدقاء: إن الإتصالات الاجتماعية هي إحدى الطرق الطبيعية لتعزيز الطاقة، فقد أظهرت الدراسات بان الاشخاص يستمدون كمية من الطاقة عند التواصل مع الاصدقاء ومساعدة الآخرين، فإن كنت تشعر بالاحباط أو فقدان الطاقة تحدث مع شخص يستطيع تحفيزك والافضل من ذلك خطط بشكل إيجابي للقيام بأحد النشاطات كالتطوّع بأحد الجمعيات الخيرية أو مساعدة المسنّين من جيرانك.

7. التأمل: إن التأمل لمدة قليلة خمس أو عشرة دقائق هي من أفضل معززات الطاقة الطبيعية يقول كي سي كرايشي وهو مختص تغذية ولياقة في تيمبا ومؤلف لعدة كتب عن الصحة: هناك الكثير من الادلة الطبية التي تدل على أن الاشخاص الذين يتأملون هم أقل تعرضاً للتوتر ولديهم مستويات طاقة أكبر. كل ما عليك هو أن تؤمن مكاناً هادئاً ومريحاً والجلوس والتركيز على التنفّس وتصفية الذهن، ونسيان كل ضغوط العمل أو غيرها من أعباء الحياة، وبعد ذلك انهض وقم بحركات التمدّد وعد إلى ممارسة ما كنت تفعله مع شعور بالحيوية والطاقة.

8. تناول الاطعمة الغنية بالطاقة: لا نعني بذلك مشروبات الطاقة التي تزود الجسم بالطاقة بشكل سريع وتسبب تأثيرات جانبية عند زوال مفعولها، فينصح كرايشي بإستبدالها بالاطعمة الغنية بالطاقة والمحتوية على المعادن والفيتامينات الأساسية خاصةً الفيتامينات (B6)(B1)(B2)، فهي تساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أن الاطعمة الخفيفة الغنية بالفيتامينB تتضمن اللبن والحبوب الكاملة وبذور زهرة عباد الشمس، وأما المعادن فتتواجد في المكسرات والحبوب الكاملة ومشتقات الحليب، وتساعد في تحسين الطاقة عن طريق دعم عملية الاستقلاب أو الأيض.

9. صعود الدرج: إن صعود الدرج عوضا عن المصعد له نفس تأثير تمارين الضغط ، فإن صعود الدرج بشكل سريع في مكان العمل هو كتمارين الايروبيك، ويساعد بإعطائك طاقة أكثر، فتقول كاسي: إن التمرين لا يساعد الجسم بالقيام بوظائفه فقط، بل أيضا يزيد من كمية الاوكسجين المحملة بالدم، فينبض القلب بشكل أسرع مما يزيد تدفق الدم إلى العضلات، ثم يعود الدم للرئتين، فالتمرين يزيد من إفراز هرمون الاندروفين وهو أحد المواد التي تزيد من شعورك بالراحة.

10. التركيز على عمل واحد: تقول كاسي: إن الناس قد ينهكون انفسهم بالقيام بأكثر من عمل في الوقت نفسه، مما يصيبهم ذلك بالتوتر، وسيؤدي ذلك إلى تشتت أفكارهم، وفقدان القدرة على التركيز والطاقة ، فعندما تمارس النشاطات اليومية كل عمل على حدى ستتمكن من تخصيص الطاقة اللازمة لكل عمل، وسوف يجعلك ذلك تشعر كأنك تمتلك طاقة أكبر.

إن أغلب هذه الطرق لتعزيز الطاقة بشكل طبيعي هي طرق سهلة التنفيذ، ولن تحتاج لأكثر من 10 دقائق إلى 15 دقيقة ولكن سيدوم تأثيرها عليك لساعات عدة.

ليست هناك تعليقات: